صمت الشعور
_____
عرفتني بحآآضر وآآمر ولبيه
واليوم انا بعطيك فكره عن ال لاء
ماعاد باقي للعتب والمشاريه
بابٍ يسولف للهبايب والأضواء
احيان اشوف الحال في غربة التيه
أفضل ولا بذلي على كفّ مستاء
جرح الشعور يشيل نزفه من أيديه
وصمت المشاعر بوح في بخل الأغراء
ياآآخي حرام اللي بروحي تسويه
والا تبي هالروح تتقسّم اجزاء
سيفك بعد طعنك طلبتك تخليه
ماعاد بعد السيف يا طاعني داء
يعني لو الدنيا تميته وتحييه
ماعاد باقي حيل يستلطف أهواء
لا يعجبك وصل ٍ تشّدك حراويه
حتى ايش لو تنبض فتافيت الاشلاء
كنت اتفانى فيك من باب توجيه
وأثرك تزف الكره في وجه الأطراء
وكنت اتحمل شذرةٍ منك يا هيه
مثل الصبر فيني مثل صمت الأشياء
واذا نطق فيني من الحرص لك ليه
كني هدمت الطيب في عتمة أجواء
تدري متى تشعر بجرحك وتخفيه
انك تحب وكل ما حولك أعداء
___
فتاة تهامة
نقد النص بقلم - نومان سحل
عرفتني بحآآضر وآآمر ولبيه
واليوم انا بعطيك فكره عن ال لاء
بدأت فتاة تهامه النص بشموخ المهره الجامحه التي حطمت القيود ل تنطلق بحريه بعد ان كاتت تحكمها المشاعر والاحاسيس التي لم تعد تجدي وايقنت ان البذل والعطاء لمن لا يستحقه جريمه
واختصرت الموضوع في كلمتين فقط وهي. استبدال النعم ب لاء لتكون النتيجه عكسيه وبدون مقدمات ولم تأتي ب التدريج ف هو عزوف نهائي ودرس قاسي لن ينساه.
ماعاد باقي للعتب والمشاريه
بابٍ يسولف للهبايب والأضواء
نعم لم يعد هناك اي مكان للعتب والمشاريه فقد اغلقت الباب وحكمت القفل ولن تسمح بعبور الهبايب والاضواء ل تستريخ
احيان اشوف الحال في غربة التيه
أفضل ولا بذلي على كفّ مستاء
نظره ثاقبه رغم انها سرعان ما تتلاشى فقد بدأت البيت ب ( احيان اشوف ) فهي في صراع داخلي سوف ينتصر حتما ف كون الحال في غربه افضل من بذلها وعطاءها لمن يجازي المعروف بالاساءه فمثل هذا الكف لا يمكن مصافحته
جرح الشعور يشيل نزفه من أيديه
وصمت المشاعر بوح في بخل الأغراء
هنا انتصار للشعور فقد قرر ان يلمم جراحه ويضمدها ويوقف ذلك النزيف وما تقصده هنا هو نزف المشاعر وصمتها بوح في بخل الاغراء فلم يعد هناك داعي للبوح
ياآآخي حرام اللي بروحي تسويه
والا تبي هالروح تتقسّم اجزاء
هنا رجاء لكنه لم يعد رجاء محب فقد انعدم الحب واصبح رجاء اخوي خاليا من المشاعر والاحاسيس
لكنه يحمل الكثير. من الالم يتضح في عجز البيت فلا يوجد مبرر لما يفعله سوى تقسيم الروح لاجزاء
سيفك بعد طعنك طلبتك تخليه
ماعاد بعد السيف يا طاعني داء
هنا بدأت كميّه الوجع فلم بعد لها القدره على تحمل الطعنات فقررت ان تبقى الطعنه الاخيره في جوفها وطلبت ان يبقى السيف في مكانه فقد انهكها الالم ولم يعد لها قدره ف بعد طعنة السيف لم ولن تحس ب الم اشد منه.
يعني لو الدنيا تميته وتحييه
ماعاد باقي حيل يستلطف أهواء
رغم هذا الكم الهائل من الالم وتحمل الطعنات الا ان قلب المحب مازال تحت تأثير الحب فقد جعلت الدنيا هي من تميت هذا الجسد وتحييه ولم تنسب العذاب له لكنها اعترفت انه لم يعد. بها جهد تستلطف اهواء واللطف هو الرفق والاهواء جمع ( هوى ) وهو العشق فلم يعد بالامكان اللطف بهذا العشق الذي تراه يحتضر لكنها لاتملك الجهد لانقاذه
لا يعجبك وصل ٍ تشّدك حراويه
حتى ايش لو تنبض فتافيت الاشلاء
هنا تحذير وتأكيد ب ان الوصل الذي يتوقعه غير موجود حتى وان شدته الحروه وهي ( التوقع ) فالحروه ليست من الغيبيات لكنها ناتجه عن معرفه
وقد اثبتت صدقها عندما اعترفت ان القلب نابض لكنه عباره عن فتافيت اشلاء لا يمكن الاتكاء عليها
كنت اتفانى فيك من باب توجيه
وأثرك تزف الكره في وجه الأطراء
وتتضح الصوره. اكثر. هنا. فقد كشفت ان سر التقاني يكمن من خلال توجيه القلب ونزف المشاعر والاحاسيس لكن مع الاسف تقابل هذا المديح والاطراء ب الكره والجحود
وكنت اتحمل شذرةٍ منك يا هيه
مثل الصبر فيني مثل صمت الأشياء
مع هذا النزف الا انها وصفت هذا العذاب بالذهب ف رمزت للطعنه ب الشذره. والشذره قطعه من الذهب ولم تقل شذرة السيف
وخاطبته ب ( ياهيه ) التي تحرك اسلوب المقاصد التي يريدها الشاعر لينتقل ب احاسبس العتاب والجفاء وللتجاهل
وربما تقصد بها التجاهل فقد وضحت مثال ذلك وهو تجاهل صبرها على صمت الاشياء
واذا نطق فيني من الحرص لك ليه
كني هدمت الطيب في عتمة أجواء
هنا لم تنسب فتاة تهامه النطق لها فلم تقل اذا نطقت بل قالت اذا نطق فيني من الحرص لك ليه
لانها متأكد انها لا تتحكم بمشاعرها اتجاهه
ف ك انها هدمت الطيب الذي فعلته في عتمه اجواءف مجرد السؤال عن سبب هذا العذاب يكون انتصار له وليس بالظروره ان يكون الجو. هو الفضاء ما بين السماء والارض ف جو الارض باطنها
وتكون العتمه اشد
تدري متى تشعر بجرحك وتخفيه
انك تحب وكل ما حولك أعداء
وهنا مسك الختام لهذا النص الاكثر من رائع
وهو بيت القصيد اختصرت فيه شاعرتنا المبدعه الكثير. ولو لم تقل سوى هذا البيت ل كفاها
رغم كميه الالم والحزن ؟الا انها استطاعت ان تسأل وتجيب في نفس الوقت وقد اجادت التصوير
ف شكرا. لك. فتاة تهامه على هذه المائده الفكريه
1 comment
1 ping
الدكتور محمود الطناخي
16/09/2018 at 2:22 م[3] Link to this comment
نص هزيل ضعيف تكلف من يدعي النقد في تحليل للنص بشكل مضحك في اغلب الأبيات البيت الأخير جيد وأظن بيتين آخرين والباقي العجز ينقض الصدر والناقد الكبير لا يحلل النص الموجود إنما اشياء يتوقعها وغير موجودة بالنص بالإضافة اللأخطاء في الإملاء للشاعرة وللناقد ويل للعرب من هؤلاء النقاد الجهلاء