*إنّ الأمُور إذَا إلتَوت وتعقدت
نزلَ القضَاءُ مِنَ الفضاءِ وحلها،
فاصبِر لها، فلعلهَا، ولعلهَا ..
ولعلّ مَن خلقَ الفضاء يحُلّها
لَعَلَّ
اختلفت معاني ومواضع لَعَلَّ واستخداماتها . ولَعَلَّ كلمة نرددها ولعلنا لانعرف معناها ولانعرف كيف نستخدمها ، وكيف تم استخدامها في لغلتنا .
ولَعَلَّ كورونا فتحت لنا المجال للتعرف على كلمة لعل بمناسبة حصولها وحلولها في الكلمة والموضوع والوضع الحالي.
لَعَلَّ :
حرف من نواسخ الِابْتِدَاء وفيهَا لُغَات من أشهرها عل (بِحَذْف لامها الأولى) وَقد تلحقها نون الْوِقَايَة فَيُقَال لعَلي لعَلي ولعلني وَعلي وعلني وَلها معَان أشهرها :
(1) الترجي وَهُوَ ترقب شَيْء لَا وثوق بحصوله وَيدخل فِيهِ الطمع وَهُوَ ترقب شَيْء مَحْبُوب نَحْو لَعَلَّ الجو معتدل غَدا وَلَعَلَّ الحبيب قادم.
والإشفاق وَهُوَ ترقب شَيْء مَكْرُوه نَحْو لَعَلَّ الْجواد يكبو وَلَعَلَّ الْمَرِيض يقْضِي.
وَالْفرق بَين الترجي وَالتَّمَنِّي أَن التَّمَنِّي هُوَ محبَّة حُصُول الشَّيْء سَوَاء أَكنت تتَوَقَّع حُصُوله أم لَا وَأَنه يكون فِي الْمُمكن نَحْو لَيْت الْمُسَافِر قادم والمحال نَحْو لَيْت الشَّبَاب يعود بِخِلَاف الترجي فيهمَا والترجي فِي (لَعَلَّ) هُوَ الْمَعْنى الَّذِي اتّفق عَلَيْهِ جَمِيع النُّحَاة.
(2) وَقد تَجِيء للتَّعلِيل كَمَا فِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فقولا لَهُ قولا لينًا لَعَلَّه يتَذَكَّر أَو يخْشَى} أَي لِأَن
(3) وَقد تَجِيء للاستفهام نَحْو لَعَلَّ زيدا قادم أَي هَل هُوَ كَذَلِك وَلذَلِك علق بهَا الْفِعْل كَمَا فِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {لَا تَدْرِي لَعَلَّ الله يحدث بعد ذَلِك أمرا}
(4)وتأتي بمعنى عَسى كَقَوْلِه (لَعَلَّك يَوْمًا أَن تلم ملمة ... ) وبحرف التَّنْفِيس قَلِيلا مثل (فقولا لَهَا قولا رَفِيقًا لَعَلَّهَا ...
سترحمني من زفرَة وعويل) وتتصل بهَا (مَا) الحرفية فتكفها عَن الْعَمَل لزوَال اختصاصها بِالْجُمْلَةِ الاسمية بِدَلِيل قَوْله (أعد نظرا يَا عبد قيس لعلما ... أَضَاءَت لَك النَّار الْحمار المقيدا)
لعل: في الأمر خيره
إن الله خير لكل ما يكتبه وما ينزله وما يفرضه على الناس اجمعين ، فالله سمى نفسه الرحمن ، فماذا تنتظر من رحمان رحيم .
كان عند الملك وزيراً يتمتّع بحكمة كبيرة، ويثق أنّ كل ما يقدّره الله للإنسان هو خير، وفي يوم من الأيام خرج الملك برفقة الوزير لصيد الحيوانات، وكلّما تمكّن الملك من إصابة شيء قال له الوزير (لعلّه خير)، وأثناء مسيرهما وقع الملك في إحدى الحفر العميقة قال له الوزير (لعلّه خير)، ثمّ نزف من يد الملك دم كثير، فذهبا إلى الطبيب وأمر بقطع الإصبع حتّى لا يتضرر باقي الجسم بسببه، فغضب الملك غضباً شديداً ورفض الخضوع لأمر الطبيب، إلّا أنّ اصبعه لم يتوقف عن النزيف مما أجبره على قطع إصبعه، فقال له الوزير (لعلّه خير)، فسأل الملك الوزير (وما الخير في ذلك، أتتمنى أن ينقطع اصبعي؟!) وغضب بشدّة وأمر حرّاسه بالقبض على الوزير وحبسه، فقال الوزير (لعلّه خير)، وقضى الوزير فترة طويلة داخل الحبس. في يوم من الأيام خرج الملك للصيد مصطحباً معه حرّاسه، فوقع في يد جماعة من الأشخاص الذين يعبدون الأصنام، وقد أخذوه بهدف تقديمه قرباناً للأصنام التي يعبدونها، وعندما عرضوا الملك على قائدهم وجد إصبعه مقطوعاً فأمر بتركه وإعادته من حيث أتى وذلك لأنّ القربان يجب أن يكون صحيحاً بغير علّة، ثمّ عاد الملك إلى القصر مبتهجاً لنجاته من الموت بأعجوبة، وطلب من الحرّاس أن يحضروا الوزير إليه، ثمّ أحضروه وروى الملك إليه ما حصل معه، واعتذر منه عمّا بدر منه، ثمّ سأله عن سبب قوله (لعلّه خير) عندما أمر الحرّاس بأن يسجنوه، فأخبره الوزير الحكيم أنّه لو لم يحبسه لكان سيصطحبه معه في الصيد كما يفعل عادة، وسيكون قرباناً للأصنام بدلاً منه، وأخبره الوزير أنّ الله عندما يأخذ من الإنسان شيئاً فإنّما يكون ليمتحنه الله ولخير يجهله العبد، ففرح الملك كثيراً وقال: (لعلّه خير).
لعله خير .. وأكيد أنه خير :
إن خلق كفوراً ، وهلوعاً ، جزوعاً وهي فرصة لمحاسبة النفس والعودة إلى الله بالتضرع له والاستغفار ، وعدم الاستغناء عن الله .
( كلا إن الإنسان ليطغى أن رأه استغنى )
لعل في القرآن :
لقد ذكر الله تعالى في اكثر من ١٢٤ موقع بمعان مختلفة ، كما ذكرت لكم اعلاه .
لكن الأهم فيها هو أننا نعقل ، ونفقه مايراد منها .
لعلكم :
ذكر الله سبحان وتعالى لفظ ارتبط ب ( لعلكم ) اكثر من اربعة وعشرين مره ولفظ أو (يتفكرون تعقلون) الذي ارتبط بالكلمات .
( ترحمون٧ مرات ، تعقلون ٨ مرات ،تتفكرون ، تتقون ،تشكرون ، تفلحون ،
فقد وردت كلمة يتفكرون في القرآن عشر مرات، وكلمة "لعلهم يتفكرون" ثلاث مرات، وكلمة"يعقلون" اثنتان وعشرون مرة، وكلمة "أفلا تعقلون ثلاث عشرة مرة .
وقد ذكر الله تعالى لفظ "لعلكم تعقلون" ثمان مرات في القرآن الكريم.
وردت كلمة "يتفكرون" في القرآن ثماني عشرة مرة
إذن : ما الفرق بين [ أفلا تعقلون ... وأفلا تتفكرون] في القرآن؟
معنى [يعقل ، يفكر]
ورد فِعلُ العقل في القرآن الكريم في تسعةٍ وأربعين موضعًا، ولم يَرِدْ بشكلِ مصدر مطلقًا، وكل أفعال العقل تدلُّ على عملية الإدراك والتفكير والفهم لدى الإنسان.
-عقل الشيء: أدركه ، وعقل المسألة: أي فهمها
والعقل مرتبط بالحواس، أي أن العقل يدرك عن طريق الحواس،
وورد بصيغة "نعقل" مرةً واحدة في قوله - تعالى -: ﴿ وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ ﴾ [الملك: 10].
قال الله تعالى: "صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَعْقِلُون" فإن فقد إنسان حَوَاسَّه [السمع والنطق والبصر] فلن يعقل.
وورد بصيغة "يعقلون" في اثنينِ وعشرين موضعًا؛ منها قوله - تعالى -: ﴿ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ ﴾ [البقرة: 171].
وورد بصيغة "عقَلوه" مرة واحدة في قوله - تعالى -: ﴿ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴾ [البقرة: 75
وفَكَرَ في الأمر: أَعْمَلَ العقْلَ فيه ورتَّبَ بعضَ ما يعلم ليصَل به إلى مجهول
وفكّر في الأمر : تفكَّر فيه ، تَأَمَّلَه ، أَعْمَلَ الْعَقْلَ فيه ليصل إلى نتيجة أو حَلٍّ أو قرار.
- فإن العقل يعي بالحواس ويدرك المعارف ويخزن المعرفة
- أما الفكر فإنه يكون بإعمال العقل الذي تخزنت فيه المعارف، فيربط العقل بالتفكير والتأمل بين هذه المعارف والخبرات والأسباب حتى يصل إلى نتائج وابتكارات واختراعات
ورد بصيغة "فكَّر" مرة واحدة في قوله - تعالى -: ﴿ إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ * فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ ﴾ [المدثر: 18 - 19].
وورد بصيغة "تتفكَّروا" مرة واحدة أيضًا في قوله - تعالى -: ﴿ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا ﴾ [سبأ: 46].
وورد بصيغة " تتفكَّرون" 3 مرات؛ منها قوله - تعالى -: ﴿ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ﴾ [البقرة: 219].
وورد بصيغة "يتفكَّروا" مرتين؛ منها قوله - تعالى -: ﴿ أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ ﴾ [الروم: 8].
وورد بصيغة "يتفكَّرون" إحدى عشرة مرة، منها قوله - تعالى -: ﴿ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ [الرعد: 3].
لماذا كل هذا ؟
من وجهة نظري بعض الافكار والحلول المكملة لما اوردته في بحث قراءة استراتيجية ( عالم كنا ... نعرفه )
لأطمئن نفسي والجميع أن الله خير ، ولا يأتي منه إلا خير .
* إياك أيها الإنسان أن تستغني عن الله (كلا إن الإنسان ليطغى أن رأه استغنى) هذا البلاء واجبنا نحو الله أن نرجع له ونتضرع له كائن صغير يحتاج الى ١٥٠ مليون حتى يكون مليمتر واحد . فالله الخالق سبحانه وتعالى هذا الكائن الصغير ، هو أكبر ، ورحمة اوسع
(ورحمتي وسعت كل شيء ) .
* اتخاذ اسلوب الحيطة والحذر إنّ الله سبحانه وتعالى يأمرنا أن نأخذ حذرنا، يقول تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ)، والحذر هو أن نأخذ الحيطة وأن نكون متأهّبين قبل وقوع المكروهات، فالحذر خصلة حميدة وصفة مجيدة، لا يستغني عنها أحد في أيّ حال من الأحوال.
وهو من المبادئ المحاسبية ما يسمى بمبدأ الحيطة والحذر أو التحفظ والذى يتلخص بوجوب أخذ الخسائر المتوقعة بالحسبان قبل وقوعها وتجاهل الأرباح المتوقعة إلى حين تحققها الفعلى،ومن التطبيقات المحاسبية لهذه السياسة تقييم مخزون البضائع فى نهاية الفترة المحاسبية بسعر التكلفة أو صافى القيمة القابلة للتحقق أيهما أٌقل وكذلك تكوين مخصصات مختلفة.
هذا المفهوم ينطبق على جميع الأصول المتداولة (البضاعة – المدينون – أوراق القبض – الأوراق المالية).
* التوكل على الله التوكّل على الله، فالعبد يتوكّل على الله وفي نفس الوقت يأخذ بالأسباب، فالنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم إمام المتوكّلين وسيّد العالمين، قد أخذ بالأسباب على اختلاف الأحوال، فتُجَاه ربّه عَبَدَهُ وأكثَرَ من عبادته ﴿ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ﴾ [آل عمران: 159، 160].
﴿ أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ * وَمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُضِلٍّ أَلَيْسَ اللَّهُ بِعَزِيزٍ ذِي انْتِقَامٍ * وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ ﴾ [الزمر: 36 - 38].
* ستنقشع الغمه ، وينفس الله الكرب قريباً جداً ، وهذا يلزمنا أن نستمر في المحافظة على الجانب الصحي وعدم التساهل فيه ، الذي هو أهم شيء في حياة البشر ، وحفظ النفس ، والاستمرار في ذلك ، لأن وحسب الدراسات أن اثار الاوبئة تستمر لأشهر أو سنوات وقد يكون شخص ما ناقلاً للوباء دون أن يدرك وبذلك يتسبب بهلاك أشخاص يأثم على ذلك .
وقد ورد في التاريخ قصص مشابهة لذلك مثل ماري تيفوئيد التي كانت أكبر ناقل للتيفوئيد في امريكا ولم تتضر هي .
* التعاضد والتكاتف هو السبيل للخلاص منها ، أو غير ذلك سيكون الخلاص بشكل آخر مختلف ، فإذا استمرت حالة الانهيار الاقتصادي الحالي سنصل إلى ركود عالمي كبير، فإن الكثير من دول العالم ستتضرر ضررا غير قابل للإصلاح، وسيصاب النظام الاقتصادي في مقتل. وستعاني الدول الصناعية التي يعتمد اقتصادها على التصدير، ومن بينها الدول المنتجة للنفط.
يعني زيادة الدين العالمي باكثر من ٣٠%
وهذا يعني انه في نفس المقابل الانتاج والحركة الاقتصادية ستكون اقل بنفس النسبة او اقل .
يعني التأثير على المدى القريب ويلحقه المدى البعيد .
لذلك لابد من وجود حزم من الاصلاحات العالمية ..
وليس المحلية فقط .
* أرى من الأفضل أن يتم عقد يكون فيه اجتماع لكل الغيورين ، الباحثين عن استمرار الحياة ، واستمرار الطموح . ان يتم عقد ندوة
أو لقاء عبر أي وسيلة يجتمع فيها الكل .
(أصحاب الحكمه ، والفكر ،والتجربة والحياة لبحث اوجه الخروج من الأزمة ...
الازمة تطال كل فئة من المجتمع ، والكل تلزمه المشاركة صغيراً ، ولا تقتصر المشاركة على الأكاديمي، الإقتصادي، والتاجر، ورواد الاعمال.
* إجتماع عاجل وتشكيل لجنة لدراسة الأزمة الحالية ، ووضع اصلاحات عاجلة لكافة القطاعات ،
مهمة اللجنة :
-دراسة الوضع الحالي واثارة .
-تقديم الحلول والمقترحات .
-متابعة سير الحلول والاصلاحات -تشكيل اللجنة من كافة فئات المجتمع .
- تقسيم المجتمع الى اقسام ودراسة كل قسم وتقديم حلول له ثم تجمع وتلخص في اصلاحات عامة .
-دراسة حال القطاع الخاص والمنشآت الصغيرة والمتوسطة المتناهية الصغر .
- وضع معايير ولوائح لكل قرار
متابعة اللجنة من قبل مكافحة الفساد وذلك كنتيجة طبيعية للقرارات الاستثنائية والسريعة سيظهر بعض المتنفعة ضعفاء النفوس .
(في الصورة مخطط لما تم وسيتم )
* جلسات العصف الذهني والتحليل الرباعي على مستوى الافراد والمنشآت خصوصا المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر .
حيث توجد العديد من الادوات المساعدة للابتكار والابداع ، وتحليل المخاطر ، وتحليل المعلومات التي يمكن الاستفادة منها أو الاستفادة من المتخصصين فيها .
* مزيد من المعرفة وتفعيل اقتصاديات المعرفة تفعيل مجتمع المعرفة في اقتصاديات المعرفة ، توسيع قاعدة المعرفة وتحويل المخرجات المعرفية الى مشاريع استثمارية أو لزيادة الكفاءة التشغيلية وتحسين العمليات الإنتاجية وتخفيض التكاليف .
والمجتمعات العربية لاسيما السعودية مجتمع نامي ويملك أهم ثروة وهي رأس المال البشري .
والروؤس كثير ( يمكن الرجوع الى مقالي رؤوس الأموال في عالم الاعمال ) http://awaan.sa/archives/5930
اولاً :- راس المال البشرى
ثانياً :- راس المال الاقتصادي
ثالثاً :- راس المال الاجتماعي
رابعاً:- راس المال الثقافى و يمكن تقسيم رأس المال الثقافي الى قسمين، الأول رأس المال الثقافي المكتسب على أساس المؤهل التعليمي، وعدد سنوات الدراسة، والثاني رأس المال المورث من وضع العائلة وعلاقاتها بالمجالات الثقافية المختلفة.
خامسا :- راس المال الفكرى
سادساً :- راس المال النفسى
* نحتاج الى مزيد نحتاج الى مزيد من التسامح! ... لاشراقة وجه!!
مزيداً من المحبة !!..لراحة نفس .
ومزيداً من الخشوع!!..للهيبه .
مزيداً من العمل ..للإعمار .
ومزيداً من التجربة!! ..للتعلم .
ومزيداً من الحكمة!! .. ليستقيم التفكير .
* الحياة ميزان
ميزان الحديث... كلمة
ميزان المواقف... مبادرة
وميزان الخلق... تصرف
وميزان الحب... اهتمام
وميزان العمل... همة
وميزان التغيير... قرار
اعطانا الله حرية الإختيار
فالحياة خيار والسعادة قرار
مجرد افكار اشاركها معكم .
تحياتي
عثمان عطا