تمر الأيام والليالي وتتعاقب الأحداث ، فكل حادثة بقضاء الله وقدره ، فهذه هي عقيدة المؤمن القوي الثقة بالله ، المعتصم بحبل الله.
الناس يختلفون في المفاهيم والتوجهات ، وهذه سنة الله في الخلق ، ولن تجد لسنته تبديلا.
الإعتراف بالفضل وأهل الفضل دأب الحكماء ، وشيمة العقلاء ، في بناء الأمم والمجتمعات.
وإذا تحول الأمر الى العكس فاعلم أن الحياة لاوزن لها ، وتؤول الأمور الى الفوضوية والبعثرة .
وفي عالمنا اليوم هناك أبطال في ميدان الفكرة والثقافة ، يضحون أنفسهم في تقديم مواهبهم الفكرية لمجتمعاتهم قولا وعملا.
وجزرالقمر ليس ببعيد عن ذلك ، فالدكتور حامد كرهيلا - حفظه الله- من يمثل ذلك الصنف الذي يسعى للبناء والإصلاح، لاللإفساد ، عاش طالبا ذوطموحات عالية ، ساعيا إلى تقديم الخير أينما حل .
وهو كغيره ممن دخلوا في بيت السياسة ، وإنما دخوله كان من الباب لامن الخلف أومن النافذة، لكونه اختار شخصية دينية ثقافية سياسية لها وزنها وهي شخصية الرئيس المرحوم محمد تقي عبد الكريم ١٩٩٦-١٩٩٨م أن تكون هي المؤثرة في حياته السياسية.
فأعماله مشهودة ، وإنجازاته مشهورة، وآخرها اختياره بلقب سفير النوايا الحسنة في حفلة رسمية أقيمت في الإمارات العربية المتحدة برعاية حكومة الشارقة ومملكة النرويج.
وياتي اليوم معلنا انسحابه من الحزب الذي كان أمينا عاما له فترة المعارضة إلى الوصول إلى الحكم نتيجة الإهانة والسخرية التي يتعرض لها ممن غلبت عليهم المصالح الشخصية بدلا من المصالح العامة ، وذلك في مؤتمر صحفي لبيان موقفه .
إن موقف الدكتور كرهيلا ليس موقفا معاديا لأحد، وإنما هوموقف رجل ذوخبرة واسعة النطاق في ميدان التضحية لأجل الوطن ، هذا مايسعى إليه دائما في حياته ، لذا نال ثقة قوية أمام المجتمعات فتم اختياره سفيرا للنوايا الحسنة .
كل من كان له قلب سليم يستبشر بموقفك الشجاع ، القائم على العدل والإنصاف ، ونبذ الظلم والفساد .
فالشكر للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة التي علمتك الصدق في القول والعمل ، والإعتماد على الله لتحقيق الآمال.
كاتب رأي
1 comment
1 ping
CHAMASSI HAMADI
17/11/2018 at 11:20 م[3] Link to this comment
دَعِ الأَيّامَ تَفعَلُ ما iiتَشاءُ
وَطِب نَفساً إِذا حَكَمَ القَضاءُ
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم” أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما و أبغض بغيضك هونا ما عسى أن يكون حبيبك يوما ما ” رواه الترمذي. عامة الحفاظ على أن هذا الحديث لا يصح إلا موقوفاً على علي رضي الله عنه ، ولا يصح مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم لا من حديث علي ولا من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. وقال ابن حبان كما في ( المجروحين1/351) وقال : وهذا الحديث ليس من حديث أبي هريرة ، ولا من حديث ابن سيرين ، ولا من حديث أيوب وهشام ، ولا من حديث حماد بن سلمة ، وإنما هو قول علي بن أبي طالب فقط ، وقد رفعه عن علي الحسن بن أبي جعفر الجعفري ” وقال الدارقطني في العلل (4/33) ، (8/110) ـ : ولا يصح رفعه ، والصحيح عن علي موقوفاً . وقال البيهقي ـ ( الشعب5/260) ـ : والمحفوظ موقوف . وهو رأي الذهبي كما في ( الميزان 3/350) . وقد جاء هذا الأثر من طرق متعددة عن علي موقوفاً عليه ، ومنها : ما أخرجه مسدد ـ كما في ( المطالب العالية 12/64ح2735) قال : حدثنا يحيى بن سعيد عن أبي إسحاق ، عن هبيرة عن علي رضي الله عنه، قال .. وذكره . ومنها : ما أخرجه ابن أبي شيبة في ( المصنف7/260ح35876) ، والبخاري في (الأدب1/447ح1321) عن مروان بن معاوية ، عن أبي جابر محمد بن عبيد سنان ، قال قال علي لابن الكواء : ( تدري ما قال الأول : أحبب حبيبك ….) ثم ذكره . وقد جاء هذا الحديث مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم أولاً : من حديث أبي هريرة ، ـ كما عند الطبراني في ( الأوسط3/357ح3395، وفي 6/200ح6185) ـ من طريق عباد بن كثير عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً . وقد تفرد عن أبي الزناد هنا عباد بن كثير ، وهو متروك ؛ ولذا قال الطبراني في ( الموضع السابق ) : لم يرو هذين الحديثين عن أبي الزناد إلا عباد بن كثير تفرد بهما . من حديث ابن عمر رضي الله عنهماأخرجه الطبراني في (الأوسط 5 / 213 ح5119 ) من طريق عباد العوام ، عن جميل بن زيد ، عن ابن عمر ** مرفوعاً . قال الهيثمي في ( المجمع1/88) : فيه جميل بن زيد وهو ضعيف . ثالثاً : من حديث عبد الله بن عمر بن العاص رضي الله عنهما . أخرجه الطبراني في ( الأوسط5/213ح5120) من طريق محمد بن كثير الفهري ، حدثنا ابن لهيعة عن أبي نهشل ، عن عبدالله بن عمرو بن العاص مرفوعاً . قال الهيثمي في ( المجمع1/88) : وفيه محمد بن كثير النهري وهو ضعيف. وقال ابن حجر في ( الكافي الشاف3/283) : وهذا إسناد واهٍ جداً . قلت : مهما قيل في هذا الحديث من صحة وضعف ولكن معناه صحيح في الواقع قال الشاعر: إحذر عدوك مرة واحذر صديقك ألف مرة أَحْبِبْ حَبِيبَكَ هَوْنًا مَا عَسَى أَنْ يَكُونَ بَغِيضَكَ يَوْمًا مَا ” الْحَدِيثَ . رَوَاهُ سُوَيْدُ بْنُ عَمْرٍو الْكَلْبِيُّ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، وَهِشَامٌ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . وَسُوَيْدٌ هَذَا يَضَعُ عَلَى الأَسَانِيدِ الصِّحَاحِ الْمُتُونَ الْوَاهِيَةَ . وَهَذَا الْحَدِيثُ لَيْسَ مِنْ قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَإِنَّمَا هُوَ مِنْ قَوْلِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ . وَقَدْ رَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَلِيٍّ وَهُوَ خَطَأٌ ، وَالْحَسَنُ هَذَا مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَسَرَقَهُ مِنْهُ أَبُو الصَّلْتِ الْهَرَوِيُّ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ صَالِحٍ ، فَرَوَاهُ بِإِسْنَادِ غَيْرِ هَذَيْنِ ، رَوَاهُ عَنْ عَبَّادِ بْنِ الْعَوَّامِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ . وَعَبْدُ السَّلامِ هَذَا كَذَّابٌ .
إقرأ المزيد على
دَعِ الأَيّامَ تَفعَلُ ما iiتَشاءُ
وَطِب نَفساً إِذا حَكَمَ القَضاءُ
وَلا تَجزَع لِحادِثَةِ iiاللَيالي
فَما لِحَوادِثِ الدُنيا iiبَقاءُ
وَكُن رَجُلاً عَلى الأَهوالِ جَلداً
وَشيمَتُكَ السَماحَةُ iiوَالوَفاءُ
وَإِن كَثُرَت عُيوبُكَ في iiالبَرايا
وَسَرَّكَ أَن يَكونَ لَها iiغِطاءُ
تَسَتَّر بِالسَخاءِ فَكُلُّ iiعَيبٍ
يُغَطّيهِ كَما قيلَ iiالسَخاءُ
وَلا تُرِ لِلأَعادي قَطُّ iiذُلّاً
فَإِنَّ شَماتَةَ الأَعداء iiبَلاءُ
وَلا تَرجُ السَماحَةَ مِن بَخيلٍ
فَما في النارِ لِلظَمآنِ iiماءُ
وَرِزقُكَ لَيسَ يُنقِصُهُ iiالتَأَنّي
وَلَيسَ يَزيدُ في الرِزقِ iiالعَناءُ
وَلا حُزنٌ يَدومُ وَلا iiسُرورٌ
وَلا بُؤسٌ عَلَيكَ وَلا iiرَخاءُ
إِذا ما كُنتَ ذا قَلبٍ iiقَنوعٍ
فَأَنتَ وَمالِكُ الدُنيا iiسَواءُ
وَمَن نَزَلَت بِساحَتِهِ المَنايا
فَلا أَرضٌ تَقيهِ وَلا سَماءُ
وَأَرضُ اللَهِ واسِعَةٌ iiوَلَكِن
إِذا نَزَلَ القَضا ضاقَ iiالفَضاءُ
دَعِ الأَيّامَ تَغدِرُ كُلَّ iiحِينٍ
فَما يُغني عَنِ المَوتِ الدَواءُ
فاعتبروا يا ناس كيف تتقلب القلوب وتتغير الايام . ان الايام تتتباع ولا تتشابه
فكن مخلصا لدينك ولوطنك وللناس جميعا تفلح ’ فما الدنيا الا ايام ودقائق معدودة .
اللهم اصلح ذات بيننا وجنبنا الفتن الفواحش ما ظهر منها وما بطن وكره الينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين .