الروائي العبقري علي الماجد: رائد الرواية " البوليسية " في المملكة العربية السعودية
موضوع بحثي تحت عنوان "روائي عبقري علي الماجد: رائد الرواية البوليسية في المملكة العربية السعودية " وقد ظهرت فن رواية جديدة في العالم العربي هو رواية البوليسية بتأليف على الماجد ،حتى قيل أنه أول من ألف الرواية البوليسية في المملكة العربية السعودية. وقد أشار النقاد أن أصعب كتابة رواية هي الرواية البوليسية بما فيها من غرس الرواية بالأدلة والتفاصيل الدقيقة مهم لبناء هيكل متماسك حتى يعيش القارئ أجواء الرواية المطلوبة ، وقد تناولت هذه الورقة حياة علي الماجد ومساهماته في الأدب العربي خاصة للرواية، تضمنت بعض من اقتباسات من رواياته تتعلق بالحياة .
نبذة عن حياة الكاتب :
ولد علي الماجد بمدينة الخبر في منطقة الاحساء سنة 1974 م. والداه من مواليد الاحساء قدما الى الدمام مع اكتشاف النفط بحثا عن فرص عمل جديدة وفيها اختلط الكاتب مع اقرانه اللذين أيضا قدموا للدمام لنفس الغرض. هذا منح الكاتب فرصة الاختلاط مع أبناء مناطق أخرى من المملكة العربية السعودية مما اثر على كتاباته . كون اخوته من محبي القراءة لم يجد أي حرج في اقتناص الكتب التي ملئت وقت فراغه. ولا يزال يعمل الماجد مهندساً كيميائياً في شركة «سابك» في الجبيل.
تأثيرات في حياة الكاتب :
تأثر على الماجد تأثراً واضحاً بالعديد من الأسباب ، منها قراءة الكتب القصصية ، الروائي السعودي على الماجد منذ صغره كان حريصا على قراءة القصة القصيرة ومطالعتها ، فبدأ قراءة روايات المصرية وخاصة للراحل محمود سالم "المغامرين الخمسة " الذي حببه لهذا اللون الروائي الغامض الذي يمزج الذكاء بالتحري والتقصي للوصول الى الحقيقة.
ثم أخذ ينهل من روايات أيقونات الغموض العالمية أمثال اجاثا كريستي، الان ادغار بلو وارثر دويل كونان ليزداد شغفا بهذا اللون. ثم أخذ يقرا للكتاب العالمين أمثال شكسبير وفكتور هوغو وفيدور دوستوفسكي و الكتاب العرب مثل نجيب محفوظ، مخائيل نعمة، حنا مينة ،الطيب صالح وامير تاج السر و غيرهم من الكتاب العالمين. فهو يرى ان أي كتاب جدير بالقراءة فهو أما أن يضيف لك معلومة أو خيال فتتعلم منه أو يريك النهج السيء من الكتاب فتبتعد عنه مزجت في رواياته عناصر كثيرة من القضايا الاجتماعية ، كما أنها تأثر بقوالب من الخيالات في مجال الكتب الخيالية والعلمية
الدوافع التي أدت الى كتابة الرواية :
لكل أديب له أسباب خواص في تأليف رواية . في احدى الأيام قرأ مقالا للكاتب السوداني الكبير أمير تاج السر والذي كان يحظى باحترام كبير و خاصة من المؤلف، كان المقال ينتقد بشدة الرواية البوليسية العربية وان لا أدوات لها للنجاح في العالم العربي. اثار هذا المقال حفيظة الكاتب وخاصة أن هذا اللون من الكتابة هو المحبب والمفضل لديه، فقرر خوض التجربة. بدأ بروايته الأولى بشكل مقتضب في المنتديات على شكل حلقات فرأى اهتمام بها فقرر تحويلها الى عمل مطبوع ومقنن في سنة 2013م. دار النشر لم تتشجع لدعم الكاتب في البداية خاصة لغرابة هذا اللون و شح انتاجه في العالم العربي وبالتالي قلة القراء فحملت تكلفة الكتاب كاملة على الكاتب وهنا وافق دون تردد
وظيفته مع الكتابة :
في 1991 م على الماجد اختار مهنة الهندسة الكيميائية التي درس علومها في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ثم توظف مهندس مصانع بالجبيل الصناعية بشركة سابك سنة 1997 م. عمله كمهندس عمله الاتقان و صقل موهبة البحث عن الحقيقة والمسببات الأساسية لمشاكل المصانع التقنية و إيجاد حلول مبتكرة لها ، رغم ان مهنة المهندس تعتمد على العلم والحقائق، لكن حبه للروايات لم ينضب فكان يقرأ كلما تسنى له الوقت رواية لتغذي خياله.
في عام 2010 قرر خوض تجربة الكتابة و كانت البداية في جريدة الشرق حيث اخذ يكتب مقالا أسبوعيا يتناول فيه مواضيع تهم المجتمع مثل العقار ، غلاء الأسعار، البطالة ، حب العلم، صقل المواهب. واستمر بالكتابة حتى سنة 2012 .
مساهمته للأدب العربي في فن رواية البوليسية :
نجحت الرواية الأولى "الكوب الاخير" حتى انها طبعت ثلاثة مرات ، فطبعت " رسائل ودم بارد" سنة 2014 م ثم "ذات المعطف الأزرق" سنة 2015م. بدأ صيت علي الماجد ينتشر كأول كاتب سعودي للروايات البوليسية وخاصة انها تجمع ما بين التحري والتحقيق بصورة علمية مثل الأدلة الملموسة و تحليل لغة الجسد لإيجاد الحقيقية. تميزت رواياته بانها كتبت بصبغة عربية .
بطل روايات الكاتب هو المحقق ماجد وهو شخص شديد الملاحظة، ذكي جدا، نحيل الجسد ذا شعر رمادي لكنه لا يحتمل منظر الدم فيغشى عليه فور رؤيته. يساعده زميله المحقق عماد ذا اللحية الكثة والجسد الضخم. ثم لديه المحققين المتدربين الجدد، وهما جمال الشاب الرياضي الوسيم وصباح المحققة السعودية الشابة. هذا هو فريق التحقيق الجنائي الذي يتكرر في كل روايات الماجد البوليسية. كل رواية تختلف عن الأخرى بمضمونها ومحورها الرئيس الذي يتمركز حول شخصية القتيل الذي يبني عليه الكاتب كيان روايته فتخرج كل رواية مختلفة بجوهرها عن الأخرى.
طبعت روايته البوليسية الرابعة "الأجراس الصفراء". ثم في عام 2016 قرر الماجد تجربة لون جديد من الكتابة على اثر حادثة مؤسفة تعرض لها احد أقرباء الكاتب فكتب رواية "الانحدار الى القمة" وهي تحكي عن شخص أصيب بالاكتئاب و يفكر بالانتحار في قالب كوميدي سوداء و قد طبعت عن طريق دار المتنبي وهي اول رواية له تجري احداثها في مدينة الدمام.
ثم طبعت رواية" الصقر لا يحلق الا ...وحيدا" حيث تعرض مشاكل الشباب و همومهم اليومية و دخولهم في مغامرات ضد الفساد العقاري و الإداري بالبلد.
على إثر نصح الكثيرين له بكتابة رواية تعكس ثقافة المنطقة والتنوع العرقي بها كتب رواية "الناقوس" و تجري احداثها بالمنطقة الشرقية مع التركيز على الاحساء كونها اصل ذوي الكاتب. الرواية دراما و كوميدية ساخرة و تلخص احداث ستين سنة من المنطقة. تم عرض الكثير من الاحداث الهامة بها و كيف تعامل معها الشعب مثل غزو الكويت، هجوم صدام على الخفجي، مجيء الجنود الامريكان للبلد، تاريخ المنطقة من صيد اللؤلؤ و تجارة الرق و الاختلاط العرقي الموجود بالمنطقة.
عاد شغف الماجد للروايات البوليسية فكتب "لغز الاصهب " الذي يتحدث عن روائي عتيد يعلن عن جائزة لقتله فور اعلان فوزه بجائزة العام وهي تمثل باكورة إصدارات الماجد عن الروايات البوليسية.
الى جانب الروايات ألف الماجد كتاب اسمه "فن ادراه المصانع" وفيه لخص تجربته و خبرته في بناء، تشغيل، سلامة ، تحسين الأداء، المشاريع ، مراقبة الجودة في المصانع. ثم ألف كتاب اخر عن "أنماط الذكاء" يخلص فيه تجربته وقراءته في رعاية الذكاء وكونه موهبة لها أساليب إثراها او تدميرها .
احتاج الكاتب ان يقرأ الكثير من كتب التحقيق العلمية والعلم الجنائي و أصول التشريح لكي يقدم صورة علمية قوية لما يكتب. في الوقت نفسه خالط الأطباء والمحققين ليفهم طبيعة عملهم كل هذا تم لكي تتميز روايات الماجد بالنمط العلمي جانبا الى جنب مع النمط الخيالي. عندما سُئل الماجد عمن دربه فرد انه قد تلمذ نفسه بنفسه فاخذ يقرأ من مواقع التواصل الاجتماعي والتي معظمها اجنبية. بعدئذ نشر 18 مقالا والقى دورات تدريبية لتعليم أصول الكتابة الروائية.
يعتبر النقاد ان الرواية البوليسية، الأصعب في عالم الكتابة اذ انها تجمع ما بين النهاية المنطقية التي تؤل اليها نتائج التحقيق و مفاجأة القارئ بالجاني الحقيقي. لذلك كتابتها تحتاج حبكة دقيقة ورسمة فنية غاية بالجمال والا لن يقتنع بها القارئ وان لم تدهشه فلن يقرأها أصلا. غرس الرواية بالأدلة والتفاصيل الدقيقة مهم لبناء هيكل متماسك حتى يعيش القارئ أجواء الرواية المطلوبة.
من أعماله القصصية :
في نفس الوقت بدأ الماجد بكتابة القصص القصيرة على اثر طلب من الناقد الادبي المعروف عبد الحفيظ الشمري و نشرت له جريدة الجزيرة اكثر من عشرين قصة تناول فيها قضايا المجتمع مثل الإرهاب والانحراف وبر الوالدين واليتم والحب والتربية و غيرها في الوان من القصص القصيرة لإيصال أفكاره دون ان يمس احد بسوء. تم جمع و نشر القصص الكترونيا عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي
منها:
الصقر لا يحلق الا وحيدا
شبق الخوف
أين معا
حزام ناسف وحيرتي
بعض مفتبسات من رواياته
• بوجود الشر يعرف الخير كما ان بوجود الليل يعرف النهار
• ان لم تكن عثرة لأهدافك فلا تكن عثرة أمام أهداف الأخرين
• أنفع الحكم ما يطبق لا ما يقال
• اعرف نقاط قوتك ثمّ تصرف تبعا لها
• الأحلام مثل السيوف ، ان أمسكت بها من الجهة الصحيحة نفعتك وإن أمسكت بها من الجهة الخطأ جرحتك وادمتك
• تذوق كلمات قبل أن تقدمها للأخرين
• أحيانا الاستماع إلى أوجاع الاخرين أفضل من نصحك لهم
• تحتاج عين لتتحول حياتك من سادة إلى سعادة
• نحن مثل أوراق الشاي يا بني ، نحتاج الوقت اللازم والحرارة الكافية لنطلق نكهتنا
المراجع والمصادر
كتاب رواية لغز الأصعب
https://www.youtube.com/watch?v=ezrGcCLgeVg
https://aawsat.com/home/article/908416
http://www.al-jazirah.com/culture/2014/22022014/afooq43.htm