امور لا بد ان تعرفها قبل ان تكتب
هي بعض النصائح العامة لكل كاتب
1-استسلم
احيانا نبدأ في كتابة الرواية وتكون الأحداث واضحة جلية، لكن نفشل في الوصول إلى نهاية مقنعة. و أحياناً أخرى، يكون العكس تمام تكون النهاية منطقية وواضحة لكن لا احداث مثيرة للاهتمام تشجع لمواصلة الكتابة فنتوقف.
سمعت ذات مرة ستيفن كنج الروائي الأمريكي المعروف صاحب روايات بيع منها 350 مليون نسخة يتحدث بكل مرح عن رواية تحدث في مطار و قد فشل في الوصول إلى النهاية. قال بكل بساطة انه تركها و انا متأكد من ان كبار الكتاب لديهم تجارب مماثلة. شخصياً وانا اكتب هذه الأسطر بين يدي ثلاث روايات لا اجد لها نهاية مفاجئة او أحداث ممتعة. كل كاتب او روائي يحترم قرائه يفضل ان يحتفظ برواياته في ادراج مكتبه من أن يسلمهم رواية ناقصة ذات نهاية سخيفة او أحداث مملة.
لذا لا تشعر بالسوء فهذا امرا طبيعي. انت تغامر باسمك هنا، و الامر أصعب عشرات المرات لتفسير أحداث غير منطقية.
2-المعلومات
ان تكتب رواية انت ملم بها، انتقي موضوع انت مطلع عليه بدقة ومن محيطك و هنا تتفوق على غيرك. ثم احرص على جمع معلومات دقيقة عن طريق البحث. في هذه الأوقات تتوفر وسائل هائلة لجمع كم كبير من المعلومات، لذا عندما تكتب رواية، طعمها بالحقائق سواء رأيتها بنفسك او قرأت عنها من مصادر موثوقة. دع القارئ يقتنع بمصداقيتك. في رواية لغز رسائل ودم بارد اخذت معلومات كثيرة من موظف في مركز للبريد حتى اكون فكرة عن كيفية شحن جثة لها. وأيضاً زرت الكثير من الفنادق و خالطت الموظفين لأرسم كيفية خداع الموظف كما راقبت محلات الذهب و الجواهر و تحدثت مع الكثير من أصحاب المحلات لأرسم السرقة بدقة.
في رواية الناقوس جمعت الكثير من المعلومات من كبار السن من اهل المنطقة كما زرت مركز للمرضى النفسين لرسم الفصول الأخيرة من مرض البطل. وهي اكثر رواياتي واقعية لأننا نسجت تفاصليها من واقع احداث عاصرتها بنفسي و معظم ابطالها شخصيات حقيقة عاشت بالساحل الشرقي. الأستاذ سعود السنعوسي سافر الى الفلبين وامضى هناك أياما لكي يصف المكان بدقة وهنا كتب رائعته " ساق البامبو"
في النهاية ابذل قصارى جهدك و لتعلم انك لن تسلم من الانتقاد.
3-العنوان و الغلاف
اهتم بعنوان الرواية أو القصة فهو أول ما يقرأ ثم الغلاف ليكون غلاف يلفت الانتباه. تخيل أن رواياتك ستنتظر مع عشرات الروايات في أرفف المكتبات حتى يحنو عليها القارئ.
طبعا الكاتب المشهور لا يحتاج لهذا لكنك تحتاجه في بداياتك.
العنوان اما ان يكون لغزا يفهم بعد قراءة الرواية او منارا للقارئ خلال قراءة. كثير من المبتدئين فقدوا قوة روايتهم الأولى بسبب عنوان طويل ممل.
4-الصفات الجسدية
يعد اهمال هذا الجزء خطا جسيم فكيف لقرائك ان يتخيلوا الابطال ان لم تصفهم و تمنحهم البعد الجسدي؟
مثلا: طويل كالنخلة، قصير كأبريق الشاي ، بدين مستدير ، أو جسيم رياضي رشيق، ريانة العود، ممتلئة الجسد، تشبه الكمثرى، شاب عريض المنكبين كالمصارعين
صفات الوجه:
عريض بيضاوي مستطيل صبيح الجبين مستوي الجبهة ذو عظمة الحواجب بارزة
ممتلئ الخدين بارز عظمتي الوجنتين…..تشوب جلده حمرة كأنما تلقى صفعة….باهت اللون …شاحب الوجه …. ذا حاجبين رقيقين كالهلال في اول الشهر…حاجبين غليظين كنسر يثب على فريسته
عقد حاجبيه و جعد انفه و ضاقت عيناه (تصف شخص اغضبه امر سمع به)
حليق الشاربين كث الشوارب كقرون ثور اسباني
ذا شفتين ممتلئتين….حاد الشفتين….رفيع الشفتين….تهتز الشفة السفلى….مسترخي الشفاه السفلى حتى بانت اسنان كاللؤلؤ
حمراء كالكرز…حمراء كالفراولة….حمراء قانية….حمراء كدم الحمام…عينان كالزمرد…داعج العينان
الصفات الصوتية
صوته جهور… ناعم…. رخيم… ناعس… به بحه… حاد…دافئ… الصفات الحركية
مشى بخفة الهرة يصفع الأرض بقدميه يحث الخطى يدب على الأرض