ذكر مسؤولون محليون، اليوم الخميس، أن “مسلحين من تنظيم داعش اختطفوا 12 من الأئمة خلال يومين فى منطقة درزاب بإقليم جوزجان شمالي أفغانستان”.

وقال حاكم الإقليم موالفي لطف الله عزيزي لوكالة “باجوك” للأنباء الأفغانية، إن “الجماعة المسلحة قامت باختطاف هؤلاء الأئمة على مدار يومين في منطقة درزاب”.

وأضاف أن “تدريب هؤلاء الائمة على السلفية ربما يكون السبب الوحيد وراء قيام داعش باختطافهم حتى يطيع الناس أوامر التنظيم من خلال هؤلاء الأئمة”.

وقال إن “داعش تنتشر الخوف بين الناس لتحقيق أهدافها. وقبل شهر تقريباً، قطع داعش رأس إمام لكتابته التمائم في قرية سردارا بمحافظة درزاب”.

ورداً على سؤال حول بدء العمليات ضد الجماعة المتمردة في منطقتي درزاب وكوش طيبة، قال الحاكم إن “الجهود تبذل في هذا الصدد وإن الطائرات تعد خريطة جوية للمناطق التى ينشط فيها متمردو داعش”.

وقال سكان مقاطعتي درزاب وكوش طيبه، إن “داعش فرضت قوانين إسلامية جديدة عليها”.

وقال رجل من قرية شير بيج بمنطقة كوش طيبة، لم يرغب في عدم ذكر اسمه، إن “مسلحي داعش كانوا يدرسون الأئمة قواعد صلاة جديدة”.

يشار إلى أن “المبعوث الخاص لروسيا زامير كابولوف، إلى أفغانستان قد ذكر في الخامس والعشرين من الشهر الحالي إن عدد مقاتلي داعش في البلاد يبلغ 10 آلاف”.

غير أن رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الأفغاني الجنرال محمد شريف يافتالي، قال إن “داعش لديه 2000 عنصر في البلاد”.